U3F1ZWV6ZTcwMzg0MjMyNzM5OTJfRnJlZTQ0NDA0NDYwMTk1Mzc=

10 نصائح للحفاظ على الوزن السليم بعد رجيم فقدان الوزن

10 نصائح للحفاظ على الوزن السليم بعد رجيم فقدان الوزن

10 نصائح للحفاظ على الوزن السليم بعد رجيم فقدان الوزن
نعلم جميعا أن فقدان الوزن عبارة عن عملية صعبة بما فيه الكفاية، لكن المشكل الأصعب هو الحفاظ على الوزن المثالي بعد إتباع رجيم صحى لانقاص الوزن وتحقيق نجاح طويل الأجل.
في الحقيقة  يقدر الباحثون أن حوالي 20%  فقط من الذين اتبعوا رجيم صحى لانقاص الوزن إستطاعوا الحفاظ على وزنهم بعد الحمية الغذائية، إذن هل ستكونين واحدة منهم، هذا ما سوف نتعرف عليه في مقال اليوم.
بشكل عام، من أجل زيادة فرصك في الحفاظ على الوزن الذي حصلت عليه بعد إتباع نظام غذائي، يجب عليك في الحقيقة التخطيط للمرحلة المقبلة ألا وهي الحفاظ على ثبات وزنك بعد بلوغ الهدف، يعني الوزن المثالي.
خلال هذه المرحلة يجب القيام بالعديد من التعديلات على نمط حياتك حتى لا تتأثري بعض التغيرات المفاجئة والتي من المرجح أن تسبب لكي استعادة الوزن الزائد.
خلال هذه المرحلة والتي تعتبر أيضا الوقت المناسب لتحديد جميع عادات الأكل والتمارين التي تعلمتها أثناء إتباعك للرجيم بحيث يجب عليك الحفاظ على هذه العادات لفترة طويلة الأمد.
يمكن القول انه إذا قمت بتحويل عادات النظام الغذائي الصحي التي تعلمتها إلى عادات نمط حياتك، فهذا بإمكانه أن يمنع عنك استعادة الوزن الزائد مع مرور الوقت.

10 عادات للحفاظ على وزنك

ستساعدك العادات العشر التالية على الانتقال من مرحلة النظام الغذائي، إلى مرحلة الحفاظ على  وزنك ثابتًا. لكي تتمكني من تحسين فرص نجاحك الدائم في إنقاص الوزن، لهذا حاولي دائما أن تدمجي هذه العادات العشر في نمط حياتك خلال انتقالك من مرحلة إلى أخرى من جميع مراحل الحمية الغذائية.

فقدان الوزن بشكل تدريجي

يوصي العديد من الأطباء وأخصائيو الحميات بعدم إتباع نظام غدائي قاسي يمكن من فقدان الوزن بشكل سريع،  بل يجب إتباع نظام يمكنك من خسارة الوزن بشكل بطيء وتدريجي. حيث يساعد هذا النهج على تجنب التعرض إلى بعض المخاطر الصحية المرتبطة بفقدان الوزن بشكل سريع. كما ينصح بتعلم عادات الأكل الجيدة والصحية التي تحميك من زيادة في الوزن وتجعل وزنك تابت على المدى الطويل.
كما يعد التحكم في الأجزاء والوجبات الخفيفة الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وقراءة السعرات الحرارية لمختلف الوجبات الغذائية من المهارات الأساسية التي يجب إتقانها إذا اخترت طريقة أبطأ لفقدان الوزن. 

جعل الانتقال بطيء بعد مرحلة الرجيم.

بمجرد بلوغ  الهدف يعني الحصول على الوزن المثالي، فإن أسوأ شيء يمكنك القيام به هو العودة إلى عاداتك الغذائية القديمة التي كنت تتبعينها قبل الرجيم. يجب الذكر أن تلك العادات هي المسئولة والمتسببة في زيادة الوزن بشكل مباشر.  لذا فمن المعقول جدا أن يتم زيادة السعرات الحرارية بشكل تدريجي، وينصح خبراء التغذية بزيادة حوالي 200 سعره حرارية في الأسبوع من اجل الحفاظ على وزن مستقر لأطول فترة.  

ابق على اتصال بمصادر الدعم الخاصة بك.

سيساعدك هذا الأمر جدا، لذا يجب عدم قطع الاتصال مع الأشخاص الذين دعموك أتناء إتباعك الحمية الغذائية في المحافظة على وزنك وتشجيعك وتحفيزك حتى تستمري في هذا الأمر ومنحك تذكيرا إذا فقدت مسار نجاحك. التواصل معهم مهم للغاية لذا وجب منحهم الإذن بتقديم الإرشادات اللازمة إذا لزم الأمر.

استمري في تحدي نفسك بأهداف جديدة.

الآن بعد أن قمت بتحدي واحدة من أصعب التحديات التي يمكن أن تواجهيها ألا وهي فقدان الوزن،  ألان حاولي أن تجدي تحدي جديد وتحديد أهداف جديدة في حياتك. ليس من الضروري أن تكون مرتبطة بفقدان الوزن. لكن هذا سوف يساعدك على تحقيق كل الأهداف سواء قصيرة الأجل وطويلة الأجل، بل يجعلك أيضا قادرة على الحفاظ على مستوى ثقتك مرتفعة جدا.

تعلمي دائما شيء جديد في حياتك

قومي بأخد العديد من الدروس سواء كانت دروس صحية في الطبخ أو غيرها من مجالات الحياة. حاولي ان تذهبي إلى بعض الندوات الصحية وشارك في معارض اللياقة البدنية. أحط نفسك بتذكير نفسك حول معنى أسلوب الحياة الصحي.  واستغلي استعمالك لهاتفك النقال وتصفح الشبكات الاجتماعية في تعلم بعض الامور التي تجعلك إيجابية في حياتك.

 ممارسة التمارين الرياضية .

وفقا للعديد من الأبحاث التي كشفت إن ممارسة التمارين الرياضية خاصة التمارين الهوائية هي أفضل طريقة للحفاظ على الوزن وخسارة الدهون الزائدة على المدى الطويل. لذا يفضل ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 30 إلى 60 دقيقة في اليوم وهذا بطبيعة الحال سيجعلك تحافظين على وزنك المثالي وصحة جسمك وعقلك.

اقراي أيضاً: تعرف على أهم 10 فوائد لممارسة الرياضة لم تسمع بها من قبل.

تناول وجبة الإفطار.

أكدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة إفطار صحية هم أكثر نجاحًا في الحفاظ على وزنهم. وفي هذا السياق  من الضروري أن تحرصي على أن تكون وجبة الإفطار الخاصة بك تتضمن  الحبوب الكاملة ومصدر من البروتين النباتي لكي يستفيد جسمك من وجبة الإفطار ويأخذ العناصر الأساسية التي يحتاجها. 

ضرورية قياس وزنك اسبوعيا.

 في هذه النقطة ينصح بشراء ميزان للقياس وزن الجسم واستخدامه مرة في الأسبوع ويفضل القيام بهذه العملية في الصباح قبل تناول أي وجبة لكي تحصلي على القياس الحقيقي الخاص بك ويرجع هذا الأمر لكون الجسم في هذه الحالة يكون خالي من الماء التي بإمكانها أن تؤثر على الوزن الحقيقي لجسمك.
بالإضافة إلى أن بعض الدراسات تشير إلى التحقق من الوزن بشكل منتظم، لكون هذا النشاط ساعد بشكل فعلي العديد من الأشخاص بالحفاظ على وزنهم، حيث أن هذه العملية تمكنك من معرفة التغيرات التي تطرأ على وزن جسمك وتمكنك من التدخل وإصلاح تغذيتك في حالة ملاحظة زيادة في الوزن. 

عدم تناول الطعام مباشرة قبل النوم

يجب عليك الابتعاد عن هذه العادة السيئة التي بإمكانها أن تزيد من وزنك، لهذا يجب الاعتياد على تناول الطعام قبل أن تذهبي إلى النوم بحوالي تقريبا ساعتين. للأسف نجد العديد من الأشخاص يتبعون العديد من العادات الخاطئة والتي تؤثر سلبا على الصحة، حيث أن تناول الطعام والذهاب إلى النوم مباشرة إحدى هذه العادات السيئة لذا يجب الابتعاد عنها بشكل نهائي، لان هذه العملية تصعب من عملية الهضم حيت انه أثناء النوم تصبح مستويات الطاقة اقل بكثير على ما كانت عليه في الصباح. لهذا ينصح العديد من أخصائي التغذية بتناول وجبة خفيفة قدر الإمكان قبل النوم.

 الصيام ليوم واحد

يعتبر الصيام من الطرق الفعالة التي تساعد الجسم على حرق الدهون وإزالة السموم من الجسم، بل كذلك الحفاظ على الوزن المثالي لان الصيام بطبيعة الحال يتيح للجسم الحصول على القدر الكافي من الراحة، ويريح الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، لذا ينصح بصيام يوم واحد كل أسبوع من اجل إراحة جميع العناصر التي تم ذكرها.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، نتمنى أن يكون المقال قد نال إرضائك، وكذلك يمكنك من الاستعانة بهذه النصائح للوصول إلى الهدف الذي تسعين إليه
وأخيرا لا تنسى نشر المقال لتعم الفائدة

اقرئي أيضاً: 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة