U3F1ZWV6ZTcwMzg0MjMyNzM5OTJfRnJlZTQ0NDA0NDYwMTk1Mzc=

كل ما تريدون معرفته حول رجيم الكيتو للمبتدئين: رجيم الكيتوني بالتفصيل

كل ما تريدون معرفته حول رجيم الكيتو للمبتدئين: رجيم الكيتوني بالتفصيل

كل ما تريدون معرفته حول رجيم الكيتو للمبتدئين: رجيم الكيتوني بالتفصيل
نعلم جميعا الدور الذي يلعب النظام الغذائي الصحي في الحماية من  الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل أمراض السرطان المختلفة، ومرض السكري، ومرض الكولسترول، وبعض المشاكل المتعلقة بالزيادة في الوزن. لكن عند إتباع نظام غذائي صحي يمكن للإنسان الوقاية من جميع هذه المشاكل.
من جهة أخرى، هناك من يرغب في بلوغ هدف معين عن طريق إتباع نظام غذائي محدد، وهنا نتحدث عن إتباع حمية غذائية صحية التي تعد من الأنظمة المستخدمة للحفاظ على الوزن الصحي والمثالي، والحفاظ على صحّة الجسم، وفي الواقع، تعتمد الحمية الغذائية على تحديد كمية الطعام التي يتمّ تناوله في مختلف الحالات، سواء أراد الشخص الحفاظ أو فقدان الوزن على حد سواء وبصفة عامة للحفاظ على صحة الجسم.
إذن من خلال موضوع اليوم، سوف نتحدث عن ما يسمى بالحمية الغذائية الصحية، وكما نعلم في الوقت الحالي أصبحنا نتحدث عن بعض الحميات الغذائية المتخصصة، وأشهرها  الحمية الكيتونية أو ما يسمى نظام كيتو دايت.

رجيم الكيتو

رجيم الكيتو أو الكيتو دايت نظام الكيتو دايت، أو الرجيم الكيتوني ) أو بالإنجليزية (Keto Diet).
كل هذه الأسماء لها معنى واحد وهو عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يتبعه من يريد فقدان الوزن، يعتبر رجيم الكيتو عبارة عن نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، وعلى نسب عالية من البروتين والدهون التي تقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.
في الحقيقة إن نظام الكيتو دايت، يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن وتحسين الصحة بشكل عام وهذا ما تم إثباته من خلال أكثر من 20 دراسة تمت حول الرجيم الكيتوني إذ أنه يؤدي بالجسم إلى حالة تسمى الكيتوزيه.

حالة الكيتوزيه 

الكيتوزيه هي حالة استقلابية تحدث للجسم يستخدم فيها الدهون كمصدر رئيسي للحصول على الطاقة للقيام بمختلف النشاطات اليومية، كما يتم تخزين الجلوكوز في الكبد وإستخدامه في الحالات التي تتطلب الكثير من الطاقة.
عند القيام بالتقليل من كمية الكربوهيدرات في الجسم،  يبدأ هذا الأخير في حرق الدهون  وبالتالي عند إستخدام الدهون مصدر للطاقة في هذه الحالة نتحدث عن  حرق الدهون، أي فقدان الوزن، وهذا بإختصار معنى الكيتوزيه.

أنواع نظام كيتو دايت

يوجد 4 أنواع من الحمية الكيتونية (كيتو دايت)

1- النظام الكيتوجيني الأساسي : يسمى أيضا (المعياري): هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، ويحتوي على نسبة معتدلة من البروتين ونسب عالية من الدهون. ويمكن تحديد نسب هذا النظام على الشكل التالي:
- 75 ٪ من الدهون.
- 20 ٪ من البروتين.
- 5 ٪  فقط  من الكربوهيدرات.
 2- النظام الكيتوجيني الدوري: يتمحور النظام الكيتوجيني الدوري على اتباع النظام الاول يعني (النظام الكيتوجيني الأساسي ) لمدة خمس أيام في الأسبوع، كما يجب تناول النشويات عالية السعرات الحرارية خلال اليومين المتتابعين من الأسبوع.
3- نظام الكيتو دايت المستهدف : يسمح لك هذا النظام الغذائي بإضافة الكربوهيدرات حول التدريبات. يعتمد كذلك بالأساس على إتباع النظام الكيتوجيني الأساسي، و يسمح لك هذا النظام الغذائي بإضافة الكربوهيدرات قبل ممارسة التمارين الرياضية.
4- نظام الكيتو دايت عالي البروتين:  هذا النظام الغذائي يشبه كثير النظام الأول، لكنه يحتوي على المزيد من البروتين. بحيث نسبة العناصر الأساسية تتكون من:
- 60 ٪ من الدهون
- 35 ٪ من البروتين
- 5 ٪ من والكربوهيدرات .
إذن كما لاحظنا يوجد 4 أنواع نظام كيتو دايت، ومع ذلك ، ووفقا للعديد من الدراسات حول الأنظمة الغذائية، فإن النظام الاول والتالت هم الأكثر اتباعا على نطاق واسع. على العكس فإن النظام الكيتوجيني الدوري ونظام الكيتو دايت المستهدف يبقيان من الطرق الأكثر تقدما ويستعمل في غالبية الأحيان من طرف لاعبي كمال الأجسام و الرياضيين المحترفين. ويبقى النظام الكيتوجيني الأساسي، النظام الأكثر استعمالا وشعبية، ومع ذلك فإن العديد من المبادئ نفسها تنطبق أيضا على الإصدارات الأخرى.

اكلات نظام الكيتو دايت المسموحات والممنوعات

اكلات نظام الكيتو دايت المسموح تناولها.

فيما يلي بعض اكلات نظام الكيتو دايت النموذجية التي يمكنك تناولها والاستعانة بها طوال نظام الكيتو دايت المتبع .

ووجب التنبيه إلى أهم شيء يجب القيام به للوصول إلى الحالة الاستقلابية التي تحدث للجسم كما شرحناها سابقا، والتي تتمحور حول تجنب الإكثار من تناول الكثير من الكربوهيدرات. إذن أفضل اكلات نظام الكيتو دايت هي كالأتي :
  • تناول السمك و المأكولات البحرية لكونها تتميز بعدة فوائد مذهلة والتي تعود بالصحة والفائدة على صحة الإنسان.
  • تناول اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء، وينصح بتناول الدجاج، ولحم الديك الرومي.
  • تناول منتجات الألبان بجميع أنواعها.
  • تناول المكسرات قليلة النشويات والتي تمكن الجسم من الحصول على الطاقة اللازمة  لعدة ساعات.  
  • تناول الدهون المفيدة مثل: (زيت الزيتون،  زيت الصويا، زيت جوز الهند ،الزبدة، السمن). 
  • تناول الخضروات منخفضة الكربوهيدرات على سبيل المثال (الخضروات الورقية، الفلفل، الباذنجان، الأفوكادو،  الخيار ).
  • تناول الصلصات،  لكن يجب تجنب بعض الصلصات التي تضاعف عدد السعرات الحرارية.

اكلات نظام الكيتو دايت التي يمنع تناولها.

إليك ما يجب تجنبه خلال الحمية الكيتونية، وهو تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والسكريات والنشويات. ويشمل ذلك بعض الأطعمة : 
  • الخبز 
  • المعكرونة، الأرز.
  • النشويات بكافة أنواعها.
  • البقوليات بكافة أنواعها.
  • الخضروات النشوية مثل البطاطا وخصوصا المقلية. 
هذه الأطعمة إذن لا يجب الإعتماد عليها خلال نظام كيتو دايت لكونها تحتوي على نسب عالية جدا من الكربوهيدرات. وللحصول على أفضل النتائج يجب إتباع اكلات نظام الكيتو دايت المسموح تناولها والتي تحدثنا عنها سابقا.

اقرأ أيضاً: جدول الرجيم الكيتوني وحمية كيتو دايت للمبتدئين

علاقة إتباع جدول الرجيم الكيتوني وفقدان الوزن.

توجد العديد الأسباب التي تدفع الشخص نحو إتباع الكيتو دايت منخفض الكربوهيدرات والغني بنسب عالية من الدهون، لكن في معظم الأحيان  نجد من يقومون بإتباع حمية كيتو، تكون دوافعهم الأساسية هي خسارة الوزن.
في الحقيقة، قد أثبتت العديد من الدراسات أن الرجيم الكيتوني قد ساعد بالفعل العديد من اتبعوا هذا النظام بالشكل الصحيح على فقدان الوزن. لكون نظام كيتو دايت وسيلة جد فعالة لإنقاص الوزن، والوقاية من الإصابة بعدة أمراض.
في الواقع ، تشير الأبحاث إلى أن رجيم الكيتو أعلى بكثير من النظام الغذائي منخفض الدهون الموصى به في الكثير من الأحيان. فما هو أكثر من ذلك، يعتبر رجيم الكيتو وسيلة جد متطورة بحيث تمكن من فقدان الوزن دون اللجوء إلى حساب السعرات الحرارية أو تتبع ما قمت بتناول طوال اليوم. 
كما وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو دايت قد فقدوا وزنًا يزيد بمقدار 2.2 مرة عن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عاديا قليل الدسم ومقيد بحساب السعرات الحرارية. وتحسنت عندهم أيضا مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول.  

إذن بصفة عامة توجد عدة أسباب تجعل من نظام الكيتو دايت يتفوق بكثير على باقي الأنظمة الغذائية الأخرى مثل النظام الغذائي قليل الدسم، وهذا راجع بطبيعة الحال إلى الزيادة في نسبة البروتين وخفض نسبة الكربوهيدرات خلال نظام الكيتو دايت، الشيء الذي يمكن الجسم من فقدان الوزن بشكل أسرع دون فقدان الكثير من الكتلة العضلية التي يحافظ عليها البروتين.

سلبيات نظام الكيتو دايت

في هذه الفقرة سوف نتطرق إلى سلبيات نظام الكيتو دايت، فكما نعلم لكل شيء إيجابيات وسلبيات، لكن رغم سلبيات نظام الكيتو دايت إلا أنه يبقى نظام جد فعال في إنقاص الوزن ومتفوق بشكل جد كبير عن باقي الأنظمة الغذائية الأخرى.
  • مشاكل في الهضم: أي عسر الهضم والغازات.
  • الجفاف: وهذا راجع لاستخدام الدهون بدلا من الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة.
  • الشعور بالإمساك.
  • الشعور بالغثيان.
  • تشنجات في الساقين.

إيجابيات نظام الكيتو دايت

هناك عدة أسباب تجعل من نظام الكيتو دايت من أحسن الأنظمة الغذائية، وقد أثبت عدة تغيرات على جسم الإنسان وهي كالتالي :
  • فقدان الوزن بشكل سريع وفعال.
  • يحسن الأداء المعرفي ونشاط الجسم.
  • يقي من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة (لكون الخلايا السرطانية تتغذى في الأساس على السكر، لكن خلال نظام الكيتو دايت تكون نسبة  السكريات قليلة جدا).
  • يقلل من الالتهابات ومن ارتفاع السكر في الدم.
  • يخفض من نسبة الكوليسترول الضار ويحسن من الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • يزيد من الخصوبة عند الإناث.
  • علاج لمرض الصرع.
  • يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.
  • عدم الشعور بالجوع.

في الأخير يمكن القول أنه مهما تحدثنا عن نظام الكيتو دايت فلا يمكن أن نذكر جميع الفوائد الخاصة به، لكن يمكن الجزم بأن إتباع الحمية الكيتونية بشكل منتظم وتناول اكلات نظام الكيتو دايت المسموح تناولها سوف تؤتي بطبيعة الحال بثمارها وتحدث تغيرات جذرية على جسمك.
إلا هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، نتمنى ان يكون هذا المقال قد نال إرضائك، ويمكنك التمعن جيدا وإعادة قراءة هذا الموضوع حتى تفهم جيدا رجيم الكيتوني بالتفصيل.
واخيرا لا تنسى نشر المقال لتعم الفائدة.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة