U3F1ZWV6ZTcwMzg0MjMyNzM5OTJfRnJlZTQ0NDA0NDYwMTk1Mzc=

تعرف على أضرار الوجبات السريعة التي تهدد حياتك

تعرف على أضرار الوجبات السريعة التي تهدد حياتك

أضرار الوجبات السريعة

في الوقت الحالي أصبحت تتكاثر بشكل كبير مطاعم الوجبات السريعة في جميع أنحاء العالم، وكتر الطلب على هذه الوجبات، وهذا راجع لتغير نمط العيش وطول مدة العمل التي يقضيها الشخص خارج المنزل وعدم تبقي الوقت الكافي للذهاب للمنزل وتحضير وجبة صحية ومفيدة ، لذا يكون  في معظم الوقت مضطرا إلى التوجه نحو مطاعم الوجبات السريعة وتناول وجبات خفيفة وسريعة، والمشكلة هي أن العديد من الأشخاص أصبحوا مدمنين على هذه الوجبات، لكن ما لا يعلمه الكثير منا هو مدى خطورة هذه الوجبات على الصحة.
إلى جانب التدخين وإستخدام المواد المخدرة، أصبحت الوجبات السريعة أحد أكبر التهديدات الصحية للإنسان في الوقت الحاضر. حيث تشكل الوجبات السريعة خطورة على مستوى العالم تقريبا ويجب التحذير منها. إذ تحتوي على مواد مسرطنة أساسها اللحوم الحمراء، كما تتوفر على نسب جد عالية من إجمالي السعرات الحرارية والدهون المشبعة وهي مصدر رئيسي للدهون غير المشبعة التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

لكن رغم الصورة السيئة التي تتوفر عليها الوجبات السريعة إلا أنها تعرف نجاحا كبيرا، بحيث أن هذه الوجبات باتت تستهلك بسرعة كبيرة كما أصبحت أسلوب حياة اليوم للجميع الفئات رغم خطورتها على صحة الإنسان.

وعن مكونات الوجبات السريعة فهي :

- غنية بالدهون.
- غنية جدا بالسكر والملح.
- غنية بالمواد الكيميائية .
- ضعيفة من ناحية الألياف والخضروات.

- وتفتقر للعديد من الفيتامينات الأساسية للجسم.

ومن بعض الأمراض الناجمة من تناول هذه الوجبات السريعة نذكر منها :


- إرتفاع ضغط الدم.
- حدوث نقص في الألياف وكذلك المعادن بالجسم
- التعرض للإصابة بمرض السكر.
- زيادة الوزن والتعرض للإصابة بالسمنة .
- زيادة إحتمالية الإصابة بالسرطان
-  تسبب مشاكل في المعدة وعسر في الهضم
زيادة في الوزن

وإن طريقة تحضير الطعام بكميات كبيرة، وبشكل سريع يستدعي إستخدام مواد إضافية كثيرة وكيماويات تساعد على طهي الطعام في وقت سريع .حيث لا يتوفر الوقت لمراقبة سلامة وجودة المواد المستخدمة وطريقة الطهي.
ويحظى هذا النوع من الطعام بشعبية كبيرة لدى الغربيين لأنه يساعد على تهدئة المشكلات العاطفية مثل التوتر، لكن الحقيقة المخزية تتمحور حول كون هذه الوجبات غير متوازنة وصعبة الهضم، لهذا وجب التنبيه لخطورتها على الصحة.

وفقا لإحدى الدراسات التي أثبتت بأن 70٪ من التسمم الغذائي المرتبط بالأطعمة السريعة يرجع إلى اللحوم لكون هذه الأخيرة يتم الإضافة إليها بعض المواد الكيميائية للحفاظ عليها لفترة أطول أو لزيادة النكهة الخاصة بها.
كما أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الوجبات السريعة عدة مرات في الأسبوع يمكن أن يسبب الإدمان على هذه الوجبات، وعند الإمتناع عن أكلها تدخل الشخص في الاكتئاب والقلق، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في النوم.
إذا ما لم تتفاعل الحكومات والجمعيات والمستهلكون وتضغط من أجل اتخاذ تدابير قاسية حول مراقبة الجودة والمواد المستعمل في مختلف مطاعم الوجبات السريعة، فهذا سيؤدي إلى كارثة كبيرة وتفاقم الاضرار والامراض بشكل رهيب.

فما يجب أن نعرف، أن الوجبات السريعة :
طعام ذو نوعية رديئة وغير متوازن وخطير على الصحة وجميع المطاعم تتبع استراتيجية تسويقية على ما يبدو لا حدود لها.
وأخيرا ينصح التقليل من تناول الوجبات السريعة في المطاعم، نظرا لما لها من مخاطر. ويفضل تناول أغذية متوازنة وصحية يستفيد جسمك وصحتك منها وخاصتا الأغذية المطهوة في المنزل.

واخيرا لا تنسى نشر المقال لتعم الفائدة.

اقرا أيضاً: 




الاسمبريد إلكترونيرسالة